الشيماء الاعدادية الثانوية بنات - ادارة النزهة

الشيماء الاعدادية الثانوية بنات - ادارة النزهة

منتدى تعليمى ثقافى ترفيهى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  الرؤية والرسالة  
بفضل الله وحمده والمجهود الرائع من الادارة الرشيدة وجميع العاملين تم الانتهاء من التقييم الذاتى للمرحلة الاعدادية واليكم النتيجة
حصل المجال الأول - الرؤية والرسالة على المستوى الثالث * حصل المجال الثانى القيادة والحوكمة على المستوى الثالث * حصل المجال الثالث - تنمية الموارد المادية والبشرية على المستوى الثالث * حصل المجال الرابع - المشاركة المجتمعية على المستوى الثالث * حصل المجال الخامس - توكيد الجودة والمساءلة على المستوى الثالث * حصل المجال السادس - المتعلّم على المستوى الثالث * حصل المجال السابع المعلّم على المستوى الثالث * حصل المجال الثامن - المَنهج الدراسى على المستوى الثالث * حصل  المجال التاسع - المُناخ التربوى على المستوى الثالث 
كُل لحظة واردارة المؤسسة وجميع العاملين والطالبات بخير و حُب وسلام وسعادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تربية الدواجن البياضة
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 1:53 pm من طرف ريم راشد

» تفاضل وحساب مثلثات
الثلاثاء يونيو 15, 2010 12:14 pm من طرف على مجد على

» تفاضل وحساب مثلثات
الثلاثاء يونيو 15, 2010 11:58 am من طرف على مجد على

» حساب مثلثات
السبت يونيو 05, 2010 1:24 pm من طرف على مجد على

» خطة المشاركة المجتمعية
الإثنين مايو 31, 2010 1:08 pm من طرف viva

» أهمية المشاركة المجتمعية فى التعليم
الخميس مايو 27, 2010 2:06 pm من طرف viva

» نموذج امتحان أحياء الصف الول الثانوى الشهرى
الأربعاء مايو 26, 2010 2:39 am من طرف مصطفى محمد المزين

» مفهوم المشاركة المجتمعية
الأحد مايو 23, 2010 8:41 am من طرف viva

» المميز
الإثنين مايو 17, 2010 1:23 pm من طرف على مجد على

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 استراتيجيات التدريس ( الأستقصاء)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
أمانى الغمرى

avatar

عدد المساهمات : 29
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 28/01/2010

مُساهمةموضوع: استراتيجيات التدريس ( الأستقصاء)   الخميس أبريل 08, 2010 4:25 pm

تعريف الإستقصاء :
طريقة تعليم منظمة تهدف إلى تهيئة وإشراك الطلبة في تعلم المعرفة والمهارات عن طريق:
ممارسة النشاطات المخطط لها بشكل مسبق (المبنية).
أو النشاطات التي يوجههم المعلم إليها (الموجهة).
أو النشاطات التي يصممونها دون تدخل من المعلم (المفتوحة).
وتكون المهمات مصممة في بيئات واقعية .
خطوات الاستقصاء العلمي :
1- العصف الذهني.
2- اختيار المتغيرات، وعدالة تصميم التجربة.
3- طرح الأسئلة.
4- تخطيط التجربة.
5- إجراء التجربة.
6- تسجيل النتائج وعرضها .
7- الرسوم البيانية.
8- التفسير والتقويم.
9- الاستنتاج ، وكتابة التقارير.

أنواع الاستقصاء :
1- عروض توضيحية
2- الاستقصاء المبني
3- الاستقصاء الموجّه
4- الاستقصاء المفتوح


إستقصاء ( إختبار الكالسيوم )

إستقصاء ( جمع عينات ماء )

إستقصاء ( إختبار ثاني أكسيد الكربون )

أنواع ومستويات ( الإستقصاء ) :
الاستقصاء المبني (المغلق) :
يطرح المعلم السؤال وينفذ الطلاب نشاطا قائما على مجموعة موصوفة من الإرشادات لكي يستكشف الطلاب الإجابة بأنفسهم.
الاستقصاء الموجَّه:
يعطى الطلاب أسئلة أخرى للبحث فيها
استقصاء يثيره الطلبة (استقصاء مفتوح):
يقوم الطلبة بتوليد أسئلتهم بأنفسهم ويصممون عمليات البحث
الفرق بين التدريس التقليدي و الإستقصاء :
الاستقصاء:
يتمحور حول الطالب
الطالب يبني المعرفة
يهتم بالجانب المهاري
يركز على حل المشكلات

التدريس التقليدي:
يتمحور حول المعلم
الطالب متلقي للمعرفة
يركز على المحتوى المعرفي
يهمل المهارات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استراتيجيات التدريس ( الأستقصاء)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيماء الاعدادية الثانوية بنات - ادارة النزهة :: المرحلة الثانوية :: التنمية المهنية :: التنمية المهنية-
انتقل الى: