الشيماء الاعدادية الثانوية بنات - ادارة النزهة

الشيماء الاعدادية الثانوية بنات - ادارة النزهة

منتدى تعليمى ثقافى ترفيهى
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  الرؤية والرسالة  
بفضل الله وحمده والمجهود الرائع من الادارة الرشيدة وجميع العاملين تم الانتهاء من التقييم الذاتى للمرحلة الاعدادية واليكم النتيجة
حصل المجال الأول - الرؤية والرسالة على المستوى الثالث * حصل المجال الثانى القيادة والحوكمة على المستوى الثالث * حصل المجال الثالث - تنمية الموارد المادية والبشرية على المستوى الثالث * حصل المجال الرابع - المشاركة المجتمعية على المستوى الثالث * حصل المجال الخامس - توكيد الجودة والمساءلة على المستوى الثالث * حصل المجال السادس - المتعلّم على المستوى الثالث * حصل المجال السابع المعلّم على المستوى الثالث * حصل المجال الثامن - المَنهج الدراسى على المستوى الثالث * حصل  المجال التاسع - المُناخ التربوى على المستوى الثالث 
كُل لحظة واردارة المؤسسة وجميع العاملين والطالبات بخير و حُب وسلام وسعادة
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تربية الدواجن البياضة
الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 1:53 pm من طرف ريم راشد

» تفاضل وحساب مثلثات
الثلاثاء يونيو 15, 2010 12:14 pm من طرف على مجد على

» تفاضل وحساب مثلثات
الثلاثاء يونيو 15, 2010 11:58 am من طرف على مجد على

» حساب مثلثات
السبت يونيو 05, 2010 1:24 pm من طرف على مجد على

» خطة المشاركة المجتمعية
الإثنين مايو 31, 2010 1:08 pm من طرف viva

» أهمية المشاركة المجتمعية فى التعليم
الخميس مايو 27, 2010 2:06 pm من طرف viva

» نموذج امتحان أحياء الصف الول الثانوى الشهرى
الأربعاء مايو 26, 2010 2:39 am من طرف مصطفى محمد المزين

» مفهوم المشاركة المجتمعية
الأحد مايو 23, 2010 8:41 am من طرف viva

» المميز
الإثنين مايو 17, 2010 1:23 pm من طرف على مجد على

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 ما هى خرائط المنهج؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Roully Fadel

avatar

عدد المساهمات : 17
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/01/2010

مُساهمةموضوع: ما هى خرائط المنهج؟   الثلاثاء أبريل 06, 2010 12:40 pm

( خريطة المنهج ):-

خريطة المنهج هي :-

{ أداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة علي تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة ، من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته }

- تفسير مكونات خريطة المنهج :،

1) نواتج التعلم :-

- ( هي كل ما يكتسبه المتعلم من معارف ومهارات واتجاهات وقيم نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة ، أو دراسة لمنهج معين )

- ( هي أهداف المادة الدراسية بعد تحققها ) ( هي المعلومات التي يخرج بها الطالب من الدرس ، معرفية – مهارية – وجدانية )

- ( هي إكساب المتعلمين معارف ومهارات وقيم من خلال ممارسة الأنشطة الصفية واللا صفية ، باستخدام مصادر المعرفة المختلفة )

- وتعتبر نواتج التعلم هي المنتج النهائي للمدرسة ، الذي يظهر في صورة متعلمين يملكون قدرا من المعارف ، والمهارات ، والاتجاهات ، والقيم ، ويسلكون سلوكا معينا بناء علي ما اكتسبوه ،

·- كيف يمكن تحديد نواتج التعلم ؟؟

ا) تحديد أهداف المادة الدراسية

ب) تحديد الأهداف التي يرغب المعلم والمدرسة في تحقيقها ،

ج) تحديد المفاهيم والمهارات والاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم ،

2) محتوي المنهج :-

( هي الوحدات ومحتواها ، التي يتحقق من خلالها نواتج التعلمالمستهدف تحقيقه ،ويحدث ذلك من خلال تحليل محتوي المنهج ، لتحديد الوحدات التي تحقق نواتج التعلم المقابلة لها في خريطة المنهج )



3) استراتيجيات التعلم :-

( علي المعلم أن يختار طرق التدريس المناسبة لكل موضوع ، ومدي مناسبتها لكل فئة من فئات المتعلمين واحتياجاتهم )(التعلم النشط)

- يجب أن يذكر في خريطة المنهج طريقة التدريس التي يري المعلم أنها تناسب موضوع الدرس ،وطبيعة المتعلمين ، ونواتج التعلم التي يرغب في تحقيقها ،



4 ) الأنشطة التعليمية :-

الصفية واللا صفية ، الأكثر فاعلية لإكساب المتعلمين العديد من المعارف والمهارات والسلوكيات والقيم ، من خلال ممارسة المتعلم للأنشطة المخطط لها يكتسب المعارف والمهارات والسلوكيات والقيم ،

- يجب أن يذكر في خريطة المنهج النشاط المستخدم لتحقيق ناتج التعلم المطلوب ، ويعرض النشاط في خريطة المنهج بإيجاز، بما يوضح طبيعته ،وكيفية تنفيذه ، ( مثل – يذكر اسم النشاط و الهدف من النشاط وادوار المتعلمين )



5) أساليب التقويم :-

( هي الوسيلة التي تستخدم للتأكد من تحقيق الأهداف ، وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في الأداء )

- لكي يحقق التقويم الهدف من استخدامه ، يجب استخدام أسلوب التقويم المناسب لكل من ( ناتج التعلم – الموضوع – فئات المتعلمين )

فوسيلة التقويم الجيدة تعطي نتائج صادقة ومعبرة ، يتحقق المعلم بواسطتها من نواتج التعلم التي تحققت ،

- فالتقويم هو الوسيلة لمعرفة مدي نجاح المدرسة في تحقيق نواتج التعلم المستهدف ،



من أساليب التقويم المختلفة :-

1. اختبارات شفاهة،

2. اختبارات تحريرية ، ( تحليلي - تفكيري – مواقف حياتية – القيم )

3. الملاحظات (قياس الأداء )

4. الاستبيانات ( مفتوحة - مقيدة - مفتوحة ومقيدة )

5. المقابلات ( مفتوحة - مقيدة - مفتوحة ومقيدة )

6. ملف الانجاز


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هى خرائط المنهج؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيماء الاعدادية الثانوية بنات - ادارة النزهة :: المرحلة الثانوية :: التنمية المهنية :: التنمية المهنية-
انتقل الى: